2/26/2011

نشأة نافذتك على الصفقات العمومية المغربية

.الصفقات العمومية في المغرب  تخرج من النفق المظلم
اهتمام الموطنين، و الشباب منهم على الخصوص، بالشأن العام، سينتهي بهم لا محالة إلى الاهتمام بميدان الصفقات العمومية.
عند الحديث عن الصفقات العمومية، لا يتعلق الأمر بأموال دافعي الضرائب و حماية المال العام فحسب، بل يتعداه إلى التنمية الاقتصادية للبلد، و جودة الخدمات العمومية، و التنمية المستدامة و غيرها من المواضيع الحيوية. يتعلق الأمر أيضا بنشاط اقتصادي متعرض أكثر من غيره لأعمال غير مشروعة مثل الرشوة، و إهدار المال العام، و الإثراء الغير مشروع. هذه الظواهر تشكل عوائق حقيقية في طريق مسيرة التنمية.
  
الصفقات العمومية في المرحلة الحالية تتطلب مواطنين فطنين و مقاولات جديرة بصفة الشريك و إدارات و هيئات عمومية نزيهة و ذات أداء جيد.

أقترح عليكم، على طول مراحل هذه النافذة الإلكترونية التفاعلية، سلسلة من المساهمات الشخصية أو المختارة على أمل أن تنال رضا سكان "قارة" الشبكة العنكبوتية. سوف لن نقتصر عن الحديث عن الصفقات فقط بل كل أشكال الطلبيات العمومية بالمغرب أو خارجه..

هذه النافذة الإلكترونية التفاعلية، المسماة الصفقات العمومية المغربية، تطمح لتكون أداة للإعلام و التوضيح و التواصل بين المهتمين   بالميدان. كما يمكنها أن تشكل قاعدة معلومات و معطيات  من شأنها مساعدة الطلبة و الباحثين في أعمالهم الأكاديمية.

كما اخترت في النهاية أن أخرج هذا "البلوغ" بلغتين العربية و الفرنسية حتى يسع أكبر شريحة من القراء. أنقر هنا لولوج النسخة الفرنسية.

أكنتم طلبة أو مقاولين أو إداريين أو مواطنين .. متابع مفيدة أتمناها لكم.