4/28/2011

وكالة إنعاش التشغيل أضاعت ما يعادل 10.5 ملايين درهم في برنامج التكوين التعاقدي من أجل التشغيل

مجموعة دولية استفادت مما مجموعه 2.882.060 درهما من الاعتمادات الموجهة لتحويل الخدمات ومدرب دورة تكوينية مستخدم في المقاولة المشغلة نفسها.

انتقد التقرير برنامج «مقاولتي»، الذي وضعته الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات «أنابيك»، إذ سجل تقرير المجلس الأعلى للحسابات أن نتائج هذا البرنامج «هزيلة» خلال الفترة ما بين 2006 و2008، فمن هدف إجمالي يتمثل في إحداث 30.000 مقاولة صغرى خلال هذه الفترة، لم يتم خلق سوى 1415 مقاولة، أي بمعدل إنجاز لا يتعدى 5 بالمائة

4/27/2011

ملخص لأهم الإستنتاجات العامة لتقرير المجلس الأعلى للحسابات سنة 2009


يسر مدونة الصفقات المغربية أن تقدم لقرائها أهم خطوط ملخص تقرير مجلس الحسابات لسنة 2009 مع بيان مجموع الإدارات و المؤسسات و الجماعات المحلية التي شملها التقرير.

نقطة حسنة : يسجل مجلس الحسابات  بارتياح انخراط مختلف الوحدات التي تمت مراقبتها في هذا المسار الرامي إلى تصحيح الاختلالات المسجلة

قضاة المجلس الأعلى للحسابات وجدوا صعوبات للتأكد مـن صحة صرف 100 مليون درهم لتجديد فنادق "السياش"

اختفاء أثاث جلب من مصر بقيمة 16 مليون درهم لتجديد الفنادق وفوارق هامة في الأسعار قدرت بـ19 مليون درهم
أكد تقرير المجلس الأعلى للحسابات صحة ما نشرته «المساء» قبل أشهر من مهمة المراقبة التي قام بها قضاة المجلس. وكشفت عملية الافتحاص، التي أجراها المجلس،
أن عملية تجديدا الوحدات الفندقية، التابعة للقرض العقاري والسياحي، تمت بشكل فجائي وتشوبها مجموعة من الاختلالات، من بينها تغييب مديرية الالتزامات والمخاطر للقرض العقاري والسياحي في عمليات تحضير وتتبع أشغال التجديد وعدم اللجوء إلى مساعدة مهنيي الفندقة،

4/26/2011

المجلس الأعلى للحسابات يؤكد أن شركة «ليدك» تحوز أموالا عمومية بصفة غير قانونية وتتصرف في صندوق الأشغال كأموال خاصة

ما يفوق ثلاثين مشروعا لم يتم إنجازها، من بينها مشاريع كبرى بسبب اقتسام الأرباح قبل الوقت القانوني

فجر تقرير المجلس الأعلى للحسابات برسم سنة 2009 تجاوزات خطيرة قامت بها شركة «ليدك» المفوض لها تدبير الماء والكهرباء والتطهير السائل بمدينة الدار البيضاء.

تقرير المجلس الأعلى للحسابات يكشف اختلالات في علاقة دوزيم بـ«ريجي3» وبـ«صورياد فرنسا

اعتبر المجلس الأعلى للحسابات أن دعم الدولة للقناة الثانية أُقر في ظروف كانت فيها الوضعية المالية لدوزيم صعبة وكانت تهدد استمرارها. وفي هذا الإطار، قامت الدولة بضخ مبالغ مهمة بدأت أولا بالمشاركة في رأسمال القناة بمبلغ 216.846.500 درهم و ثانيا في تقديم إعانات سنوية بلغت إلى حدود عام 2007 ما مجموعه 1,12 مليار درهم.

4/24/2011

برنامج «فساد تحت المجهر»


استضاف برنامج «فساد تحت المجهر»، الذي تبثه كل أسبوع إذاعة «كازا إف.إم» لمالكها كمال لحلو،  بشراكة مع جريدة «المساء»، في أول حلقة له، مدير جريدة «المساء» رشيد نيني، وعبد الله العمراني، مدير أسبوعية «لافيريتي»، ومحمد الغالي بنكيران، مستشار جمركي ومهتم بالاقتصاد الدولي. (يمكنكم الإستماع لمقاطع من البرنامج في صفحة صوتيات و مرئيات.)

الحراك في المغرب له تمظهرات خاصة : تنفيذ و مراقبة الأشغال بالصوت و الصورة!!


الحراك في المغرب له تمظهرات الخاصة : تنفيذ و مراقبة الأشغال بالصوت و الصورة!!
حوار ساخن بين عضو منتخب بمجلس المدينة و عون أشغال شركة «ليدك» المفوض لها تدبير الماء والكهرباء والتطهير السائل بمدينة الدار البيضاء.
 التلفزة الواقعية شرعت في تسلق قلاع الشأن العام. 

أمانديس تستخلص مبالغ وهمية من مواطنين ومنعشين عقاريين بطنجة بلغت 5 مليارات سنتيم



أماط تقرير المجلس الأعلى للحسابات برسم سنة 2009 اللثام عن حقائق مثيرة عن شركة «أمانديس» المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء بشمال المملكة، وأخطر هذه العمليات التي قامت بها الشركة هي  استخلاص تكاليف صورية من المواطنين للربط بالشبكات، تصل قيمتها إلى 5 مليارات سنتيم دون احتساب الرسوم. كما قامت الشركة بفوترة واستخلاص إتاوات المساهمة في البنيات التحتية إبان الإقامة الأولية لمرتين سبق أداؤها من طرف المنعشين المجزئين.

4/23/2011


كشف تقرير المجلس الأعلى للحسابات برسم سنة 2009 تجاوزات خطيرة مسّت مجموعة من المؤسسات العمومية الكبرى، إثر مهمة المراقبة والتفتيش التي قام بها قضاة المجلس.وأكد التقرير صحة ما كانت «المساء» قد أشارت إليه قبل أشهر من الزيارة التي قام بها المجلس، خصوصا التجاوزات التي همّت الصندوق العقاري والسياحي، المعروف اختصارا بـ»السياش»، والقناة الثانية وشركة «ليدك» والطرق السيارة بالمغرب.

4/21/2011

مستجدات : المجلس الأعلى الحسابات يننشر التقرير السنوي لسنة 2009

يسعد المجلس الأعلى للحسابات أن يخبر جميع زوار موقعه الإلكتروني بنشر تقريره السنوي لسنة 2009.
طبقا لمقتضيات الفقرة الأخيرة من الدستور وتنفيذا للمادة 100 من قانون 99-62 المتعلق بمدونة المحاكم المالية، يقدم المجلس الأعلى للحسابات في تقريره السنوي هذا بيانا عن جميع أنشطته السنوية وملخصا للملاحظات والاقتراحات المتعلقة بتحسين تسيير المالية العامة وبتدبير المرافق والأجهزة التي شملتها المراقبة 

4/20/2011

لقاءات خاصة بالصفقات العمومية

في إطار مخططها الإستراتيجي 2010-2012، تقوم فدرالية التجارة و الخدمات التابعة للكنفدرالية العامة لمقاولات المغرب بتنظيم سلسلة لقاءات تحت مسمى " لقاءات المشتريات العمومية"

4/14/2011

من أجل تكافؤ الفرص ومحاربة اقتصاد الريع

أكد الملك محمد السادس على ضرورة التفعيل الأمثل لمجلس المنافسة للقيام بالمهام المنوطة به في مراقبة التركزات الاقتصادية وتوفير المناخ الملائم للمنافسة الشريفة ولحرية المبادرة،
وتكافؤ الفرص ومكافحة اقتصاد الريع ومختلف أشكال الاحتكار والامتيازات غير المشروعة، وذلك ضمن منظومة مؤسسية وطنية منسجمة ومتناسقة للحكامة الاقتصادية الجيدة.

4/08/2011

كثر الحديث عن الصفقات العمومية هذه الأيام خصوصا بعد بزوغ حركة 20 فبراير التي حركت الماء الراكد في مجالات الشأن العام، و منها على الخصوص ميدان الصفقات العمومية.
قد سبق تسجيل ملاحظة أن الصفقات العمومية تخرج من النفق المظلم أي أنها تخرج إلى النور. إن اهتمام المواطنين، و الشباب منهم على الخصوص، بالشأن العام، سينتهي بهم لا محالة إلى الاهتمام بميدان الصفقات العمومية. و ها هي المقالات الصحفية تتوالى في الصحف الوطنية، و حتى علم الكاريكاتير يدلي بدلوه في الموضوع؛ و هذه مشاركة من جريدة ل إكونوميست المغربية تجسد بشكل ساخر للمرحلة التي يعيشها مشروع إصلاح نظام الصفقات العمومية.

الإستثمار العمومي و مشروع إصلاح نظام الصفقات العمومية


فيما يلي صورة عن مقال صدر في جريدة الصباح في 02/04/2011 يتحدث عن أشغال الندوة التي نظمتها غرفة التجارة و الصناعة الفرنسية بالبيضاء حول الإستثمار العمومي و الصفقات العمومية، و كان قد حضر هذه الندوة الخازن العام للمملكة السيد بن سودة حيث عرض فيها تطور الإستثمارات العمومية في المغرب ابتداء من سنة 1973، و كذا الإطار القانوني المنظم للصفقات العمومية.

4/07/2011

قريبا..حماية المبلغين عن جرائم الرشوة و تبذير المال العام



ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم الجمعة، بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا للوزراء ، تمت خلاله الدراسة والمصادقة على عدد هام من مشاريع القوانين والمراسيم والاتفاقيات الدولية، الثنائية والمتعددة الأطراف.وذكر بلاغ للديوان الملكي أن هذه المشاريع تهم على الخصوص المجالات الأساسية التالية :

4/03/2011

لا يعذر متنافس على صفقة بعدم ضبط ساعته على 60 دقيقة إضافية


أفاد مصدر مسؤول بوزارة تحديث القطاعات العامة أن الساعة القانونية للمملكة المغربية الموافقة لتوقيت كرينويتش ستضاف إليها ستون (60) دقيقية، وذلك ابتداء من حلول الساعة الثانية عشرة ليلا من يوم السبت 2 أبريل 2001. وأن الرجوع إلى الساعة القانونية سيتم ابتداء من يوم الأحد 31 يوليوز 2011، وذلك بتأخير الساعة بستين (60) دقيقة عند حلول الساعة الثانية عشرة ليلا من يوم السبت 30 يوليوز 2011.
اعتماد الساعة الإضافية لن يمر دون أن يخلف ضحايا 

4/02/2011

المشتريات العمومية في سنة 1792

كيف كانت "الدولة" المغربية تحقق حاجياتها في القرن الثامن عشر؟ ما هي المؤسسة التي اختصت بالمالية العمومية؟
ما هي القواعد التي كانت تنظم المشتريات العمومية؟
إليكم بعض الأجوبة البسيطة معززة بالصور
ستختلج صدوركم مشاعر ما و أنتم تقرؤون و تشاهدون هذه الصور.

هل تعلم شيئا عن أول صفقة عمومية في تاريخ المغرب؟


:هل تعلم 
ما تاريخ عقد أول صفقة عمومية بالمغرب؟ ما موضوعها؟ ما قيمتها؟ من هي الشركة نائلة للصفقة؟
إليكم بعض الأجوبة البسيطة معززة بالصور، صور تشكل تحفا حقيقية ..
ستختلج صدوركم مشاعر ما و أنتم تقرؤون و تشاهدون هذه الصور.

4/01/2011

مستقبل واعد ينتظر الهيأة المركزية للوقاية من الرشوة


استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم الجمعة، بالقصر الملكي بالرباط، السيد عبد السلام أبودرار، رئيس الهيأة المركزية للوقاية من الرشوة.
وذكر بلاغ للديوان الملكي أن جلالة الملك جدد ،خلال هذا الاستقبال، التأكيد على حرصه القوي والموصول على التفعيل الأمثل لهذه الهيأة، اعتبارا لدورها المحوري في المنظومة الوطنية لتكريس الحكامة الجيدة، وذلك من خلال نهوضها بالمهام الموكولة إليها، بما يلزم من الفعالية، في محاربة الرشوة والوقاية منها والتصدي لكل أشكال استغلال النفوذ واختلاس المال العام أو تبديده، في نطاق سيادة القانون وفي ظل سلطة القضاء المستقل والنزيه.