12/30/2011

المجلس الاقتصادي والاجتماعي يضع خارطة طريق لتجاوز مشكل البطالة

المجلس الاقتصادي والاجتماعي يهتم أيضا بقطاع الصفقات العمومية
كشف شكيب بنموسى رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي ، في التقرير الصادر عن المجلس حول تشغيل الشباب ويتضمن 10 تدابير وصفها "بالبناءة و ستشكل حلولا أولية في إعادة الثقة صوب فئات عريضة من الشباب المغربي". و تهم هاته الاقتراحات على وجه الخصوص ضبط حكامة سوق الشغل، والتدخلات في مجالات عروض وطلبات الشغل، و تقويم وتقنين سوق الشغل.

12/27/2011

دليل الصفقات العمومية الموجه للمقاولات : حوار جريدة المساء مع مؤلف الكتاب

 ما الجديد الذي جاء به كتابك «الصفقات العمومية» الصادر مؤخرا باللغة الفرنسية؟
 يتناول هذا الكتاب قطاع الصفقات العمومية بشكل مختلف، فهو يقدم الإطار القانوني المنظم للصفقات من زاوية المقتضيات التي تخص المقاولة فقط، دون تناول المقتضيات التي تهم الشأن الداخلي للمشتري العمومي،

12/23/2011

صدوق: هناك مقاولون يدفعون الرشوة لأن المنطق الاقتصادي يرغمهم على مسايرة هذا الابتزاز

طالب عبد الصمد صدوق، رئيس لجنة الأخلاقيات بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، بإحداث هيئة مستقلة لتلقي الطعون في مجال الصفقات العمومية، إذ توجد حاليا لجنة فقط تابعة للأمانة العامة للحكومة يحكمها مرسوم يرجع إلى سنة

12/21/2011

المغرب يتراجع مرة أخرى في مؤشر مكافحة الفساد!

قدمت الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة «ترانسبرانسي المغرب» مؤخرا، النتائج التي حصل عليها المغرب في مؤشر مكافحة الفساد لسنة 2011 والتي نشرتها منظمة الشفافية الدولية ضمن تقريرها السنوي برسم السنة الجارية.

12/02/2011

ضرورة تجديد الترسانة القانونية المتعلقة بمحاربة الفساد

أكد محمد المسكاوي، نائب المنسق الوطني للهيئة الوطنية لحماية المال العام أن شرعية رئيس الحكومة المقبل هي شرعية شعبية أقرتها صناديق الاقتراع وفي حالة الاختلاف يمكن العودة إلى ذلك الحكم وهو الشعب.
وشدد المسكاوي في حوار مع "التجديد" على ضرورة تجديد الترسانة القانونية المتعلقة بمحاربة الفساد، ولكن بشرط توفر الإرادة السياسية، وهو ما كان غائبا في السابق حيث كانت تقر الحكومات منذ حكومة التناوب قوانين جيدة في العناوين، لكن يتم إفراغها فيما بعد من مضمونها.