8/27/2012

دراسة جديدة : التحكم في المشتريات العمومية لمعالجة العجز التجاري

كشف مصدر حكومي لـ«المساء» أن الحكومة تستعد للإعلان عن استراتيجية اقتصادية جديدة تقوم أساسا على تشجيع الصناعة ونهج سياسة حمائية من خلال تفعيل الحواجز غير الجمركية ومنح الأفضلية للمنتوج الوطني  والتحكم في المشتريات العمومية من الخارج من أجل التخفيف من حدة العجز التجاري،

8/24/2012

الصفقات العمومية و ضرورة الإصلاح


أصبحت مناسبة صدور تقارير المجلس الأعلى للحسابات مناسبة يطّلع من خلالها الرأي العام على مدى الخروقات التي ترتكب من طرف المسؤولين عن تدبير المال العام، خصوصا في مجال الصفقات العمومية. و هو الأمر الذي جعل مصطلح الصفقات العمومية رائجا في الإعلام، و أصبح مرادفا للفساد في الإدارة  المغربية. فلماذا تكتسي الصفقات العمومية هذه الأهمية؟

8/22/2012

التعليم يحتكر 46% من الصفقات العمومية


احتكر قطاع التعليم 46.85% من مجموع الصفقات العمومية في المغرب بمعدل 5436 صفقة سنويا، وبلغ مجموع الصفقات المبرمة في القطاع في ظرف 3 سنوات فقط 16310. كما تم إبرام 18659 سند طلب بمعدل سنوي بلغ 6219.

8/10/2012

الرباح يكشف اختلالات مالية بـ18 مليار وكريم غلاب ومدير ديوانه في «ورطة»

فجّر افتحاص لتدبير مالية اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، أمر به عبد العزيز الرباح، وزير النقل والتجهيز، قنبلة من العيار الثقيل وضعت عز الدين الشرايبي، الكاتب الدائم الأسبق للجنة الوطنية والذراع اليمنى للاستقلالي كريم غلاب، في «ورطة» حقيقيّة، بعد أن كشف الافتحاص الداخلي اختلالات مالية وصلت إلى 18 مليار سنتيم.

8/04/2012

هل تطبع الحكومة الإسلامية مع لوبيات الفساد في المغرب؟


لفت تصريحات رئيس الحكومة المغربي عبد الإله بن كيران حول سياسة حكومته في التعامل مع قضايا الفساد موجة من الانتقادات لما اعتبرته منظمات الدفاع عن النزاهة والمال العام تطبيعا من قبل الحكومة التي يقودها الإسلاميون مع لوبيات الفساد

8/01/2012

جدل في فرنسا عقب تفويت صفقة عمومية فرنسية لمراكز نداء بالمغرب

مازال الصمت يكمم أفواه المسؤولين المغاربة وعلى رأسهم وزير التجارة والصناعة محمد اعمارة الذي لم يبد حتى الآن أي موقف من التهديدات التي يلوح بها الفرنسيون بسحب مراكز النداء نحو بلدهم، أي ما يزيد عن 5000 منصب شغل.