3/22/2015

اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية لتنمية الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب

وتروم هذه الاتفاقية، التي وقعها السيدان سعيد مولين المدير العام للوكالة الوطنية لتنمية الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية وأنور بنعزوز مدير عام الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب على هامش الدورة الرابعة للمعرض الدولي للطاقة الشمسية والنجاعة الطاقية "سولير إكسبو المغرب" المنظم ما بين25 و27 فبراير الجاري، مواكبة الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب في تحديد نموذج نظام لتدبير الطاقة من أجل تحسين التحكم في تدبير الطاقة.
ساحة إعلانية : في حاجة إلى استشارة أو تكوين حول الصفقات العمومية، يمكنكم الإتصال ب "مركز الصفقات العمومية" على هاتف رقم 0666716600 أو على البريد الإلكتروني

وبموجب هذه الاتفاقية ينخرط الطرفان للعمل على وضع الوسائل الضرورية لمواكبة الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب في إنجاز مختلف المشاريع المتعلقة بالإنتاج الذاتي فيما يخص الطاقة الكهربائية انطلاقا من موارد الطاقة المتجددة، وكذا تكوين مستخدمي الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب على تقنيات ترشيد وتدبير الطاقة، إذ تتعلق مواضيع التكوين بالمخطط العمل خاصة بالشركة، والمساهمة أيضا في تأسيس استراتيجية النجاعة الطاقية 2015-2020 ووضع مخططات العمل.
وبمقتضى هذه الاتفاقية، سيتم العمل على تحسيس مستعملي الطريق السيار في مجال النجاعة الطاقية، وتطوير الأنشطة المرتبطة بالتواصل مع العموم، والتكوين وتنشيط ورشات وتظاهرات حول موضوع قيادة السيارات والاقتصاد في الطاقة في عدد من الفضاءات منها محطات الأداء بالطرق السيارة وتلك المخصصة للخدمات وانخراط الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب في العمل على إدماج مفهوم النجاعة الطاقية خلال وضع دفاتر التحملات للبنايات وأثناء الربط الكهربائي.
وأوضح السيد مولين في تصريح للصحافة أن النجاعة الطاقية تعتبر مهمة بالنسبة لمستعملي الطرق لأن أن 40 في المائة من استهلاك الطاقة يخصص للنقل، مضيفا أن هذه الاتفاقية ستعطي دفعة قوية لعملية التحسيس بأهمية هذا المجال.
وتابع أن عملية التحسيس ستساعد مستعملي الطرق على التعرف من قريب على كيفية التدبير المعقلن للطاقة وبالتالي تخفيض من الاستهلاك الذي قد يصل إلى 20 في المائة.
ومن جهته أوضح السيد بنعزوز أن الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب سيتواصل الانخراط في مجال النجاعة الطاقية والمساهمة في استعمال الطاقة الشمسية بالطرق السيارة.
وأضاف أن تجربة الشركة في هذا المجال تعد رائدة إذ بدأت في هذه التجربة السنة الماضية، مضيفا أن نتائجها كانت مشجعة، وبذلك تسعى الشركة الوطنية على تسريع وثيرة العمل بالنجاعة الطاقية بالاستعانة بالوكالة.
ويشارك في هذا المعرض، الذي يقدم مجموعة من الابتكارات المتميزة، 80 عارضا يمثلون كلا من الصين وتركيا وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا والدنمارك وليكسمبورغ وهولندا إلى جانب المغرب.
ويضع المعرض بين يدي الزوار، الذين من المرتقب أن يصل عددهم خمسة آلاف زائر، على مدى ثلاثة أيام، ندوات علمية وعروض حول آخر المستجدات في قطاع الطاقة الشمسية والنجاعة الطاقية بالمغرب وإفريقيا.
ويتضمن برنامج المعرض أيضا، تنظيم منافسة جامعية للأبحاث والابتكار تهدف إلى مكافأة افضل أعمال البحث والابتكار المنجزة من طرف الطلبة الدكاترة والمهندسين، فضلا عن تنظيم ندوات علمية للتفكير حول القضايا الطاقية الشمسية والخاصة بالنجاعة الطاقية، وكذا لتعميق التفكير في الطاقة الشمسية وتبادل الخبرات الناجحة، وعقد مائدة مستديرة تتناول على الخصوص التقنيات الحديثة والصعوبات والعراقيل الواجب التغلب عليها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نشر تعليق يلزم فقط صاحبه فيما يخص واجب احترام القانون وقواعد المحتوى الخاصة ب "بلوغر"