7/11/2015

تثمين مواد البناء المستخرجة من المقالع

أكد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك السيد عزيز رباح أن الوزارة اعتمدت مقاربة تشاركية مع القطاعات المعنية والمهنيين لتثمين مواد البناء المستخرجة من المقالع.

وأوضح الوزير في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين حول موضوع "مآل الأقطاب الصناعية"، تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار، أن هذه المقاربة تندرج ضمن التوجيهات العامة لمشروع قانون استغلال المقالع الذي تم إعداده من طرف الوزارة وخاصة مخططات تدبير المقالع.
ساحة إعلانية : في حاجة إلى استشارة أو تكوين حول الصفقات العمومية، يمكنكم الإتصال ب "مركز الصفقات العمومية" على هاتف رقم 0666716600 أو على البريد الإلكتروني
وأشار إلى أن عملية التثمين تهدف إلى إعادة هيكلة قطاع مواد البناء، وتشجيع الابتكار والهندسة داخل قطاع البناء والأشغال العمومية، وخلق قيمة مضافة وفرص الشغل وتحسين السلسلة اللوجستيكية وخفض الانعكاسات البيئية.
وأشار إلى أن الوزارة اقترحت من أجل تحقيق هذه الأهداف، إنشاء أقطاب متواجدة بالقرب من المقالع المستغلة لكل منطقة، حيث تم لهذه الغاية إحداث لجنة وزارية تضم أيضا مهنيي القطاع يناط بها تتبع هذه التوجهات.
وبخصوص الأقطاب الصناعية على مستوى جهات المملكة، أكد عزيز رباح أن الوزارة انكبت بعد اعداد الدراسة التقنية والاقتصادية لإحداث القطب الصناعي النموذجي بابن سليمان، على إعداد نفس الدراسة لأقطاب أخرى وقع الاختيار عليها في إطار أشغال اللجنة الوزارية وذلك لموقعها الاستراتيجي بالقرب من الأقطاب الاقتصادية وغناها بالحقول المتوفرة على مواد البناء ذات الجودة العالية.
وأضاف أن الأمر يتعلق بتازة وصفرو وسيدي سليمان وسمارة، حيث تم إعداد دفاتر التحملات من طرف الوزارة وتكليف مكاتب دراسات لإجراء خبرة تقنية حسب المسطرة المعمول بها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نشر تعليق يلزم فقط صاحبه فيما يخص واجب احترام القانون وقواعد المحتوى الخاصة ب "بلوغر"